سعاده حمدي سويدان رشيد الدراجي (أستاذ)

ماجستير في طرائق تدريس الجغرافية
تدريسية
علم النفس - التربية للعلوم الانسانية
saada@uoanbar.edu.iq

Google ScholarResearch GateORCIDFacebook


معلومات عامة

<p><span style="font-family:Times New Roman,Times,serif"><strong><span style="font-size:larger">الاسم : سعاده حمدي سويدان&nbsp;</span></strong></span></p> <p><span style="font-family:Times New Roman,Times,serif"><span style="font-size:10pt"><strong><span style="font-size:14.0pt">العمل : جامعة الانبار ـ</span></strong><strong><span style="font-size:14.0pt"> كلية التربية للعلوم الانسانية/ قسم العلوم التربوية والنفسية</span></strong> </span></span></p> <p style="text-align:justify"><span style="font-family:Times New Roman,Times,serif"><span style="font-size:10pt"><strong><span style="font-size:14.0pt">التخصص: طرائق تدريس جغرافية </span></strong>&nbsp;<strong>&nbsp;</strong></span></span></p> <p><span style="font-family:Times New Roman,Times,serif"><strong><span style="font-size:larger">تدريسية في كلية التربية للعلوم الانسانية</span></strong></span></p> <p><span style="font-family:Times New Roman,Times,serif"><strong><span style="font-size:larger">الايميل الجامعي : saada@uoanbar.edu.iq</span></strong></span></p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p>

البحوث العلمية

<p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px">&nbsp;1. </span></span></strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px">سعاده حمدي سويدان</span></span><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px"> ,&nbsp;<span dir="RTL">السجن اصلاح وتأهيل ,&nbsp;مجلة كلية الأداب والتربية - ليبيا ,2001.</span></span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px"><span dir="RTL">2.&nbsp;سعاده حمدي سويدان ,&nbsp;برامج العنف في التلفزيون واثرها على سلوك الطفل ,مجلة العلوم الأنسانية &ndash; العدد الثاني , 2004.</span></span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px"><span dir="RTL">3.&nbsp;سعاده حمدي سويدان ,&nbsp;</span>معوقات استخدام الوسائل التعليمية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلم ,&nbsp;<span dir="RTL">مجلة العلوم الأنسانية , العدد السادس ,2005.</span></span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px"><span dir="RTL">4. سعاده حمدي سويدان, &quot;</span>دور المرأه في التنمية&quot; , مؤتمر جامعة الانبار, 2008.</span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px">5.&nbsp;<span dir="RTL">سعاده حمدي سويدان , &quot;</span>اثر استعمال اسلوب الندوة لتنمية القيم لمادة الأجتماعيات لدى طالبات معهد اعداد المعلمات&quot; ,&nbsp;مجلة كلية التربية للعلوم الأنسانية &ndash; العدد الأول ,2011.</span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px"><span dir="RTL">6. سعاده حمدي سويدان ,&quot;</span>الصعوبات التي تواجه طلبة المرحلة الأولى في مادة الخرائط في قسم الجغرافية&quot; ,&nbsp;المؤتمر العلمي الأول لكليات العلوم الأنسانية - جامعة الأنبار , 2011</span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px">7.&nbsp;<span dir="RTL">سعاده حمدي سويدان , &quot;</span>كفايات التفاعل الصفي لدى الطلبة المدرسين لقسمي التاريخ والجغرافية لكليات التربية للعلوم الأنسانية&quot; ,&nbsp;جامعة بغداد &ndash; مجلة العلوم التربوية والنفسية &ndash; العدد 84 ,2011.</span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px"><span dir="RTL">8.&nbsp;سعاده حمدي سويدان, &quot;</span>الخجل الأجتماعي لدى طالبات كلية التربية &ndash; جامعة الأنبار وعلاقته ببعض المتغيرات &quot; , جامعة ديالى , 2014.</span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px"><span dir="RTL">9.&nbsp;سعاده حمدي سويدان, &quot;&nbsp;</span>اثر انموذج التفكير النشط في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية الطبيعية واتجاهاتهن نحوها &quot; ,&nbsp;مجلة الفنون والأدب وعلوم الأنسانيات &ndash; الأمارات &ndash; دبي &nbsp;, 2016.</span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px"><span dir="RTL">10.&nbsp;سعاده حمدي سويدان ,&quot;&nbsp;</span>اثر التعليم الألكتروني في التحصيل وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة المرحلة الثالثة في مادة المناهج وطرائق التدريس &quot; ,&nbsp;مجلة كلية التربية للعلوم الأنسانية &ndash; العدد الثاني , 2015.&nbsp;</span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px"><span dir="RTL">11.&nbsp;سعاده حمدي سويدان ,&quot;</span>(العنف في المؤسسات التربوية) مفهومه وانواعه واسبابه واثاره ووسائل الوقاية والعلاج ورأي الشرائع السماوية بنبذه&quot; ,&nbsp;جامعة الانبار &ndash; مجلة كلية التربية للعلوم الانسانية العدد الأول المجلد رقم 2, 2016.</span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px"><span dir="RTL">12.&nbsp;سعاده حمدي سويدان,&quot;</span>اثر استراتيجية الجيجسو في تحصيل مادة الجغرافية وعمليات العلم لدى طالبات المرحلة الأعدادية&quot; ,&nbsp;مجلة مركز العلوم التربوية والنفسية, 2017.</span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px"><span dir="RTL">13.سعاده حمدي سويدان,&quot;&nbsp;فاعلية استراتيجية حوض السمك في التحصيل لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الجغرافية واتجاهاتهم نحوها&quot; ,&nbsp;</span>مجلة مركز العلوم التربوية والنفسية, 2017.</span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px"><span dir="RTL">14.سعاده حمدي سويدان , &quot;أثر خرائط التفكير في التحصيل والتفكير البصري لدى طالبات الرابع الادبي في مادة القران الكريم والتربية الاسلامية&nbsp; </span>&quot; ,&nbsp;مجلة مركز العلوم التربوية ,2018.</span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px"><span dir="RTL">15.سعاده حمدي سويدان,&quot;</span>اثر خرائط العقل في التحصيل والتفكير الاستقرائي لدى طالبات الثاني في مادة القران اللغة العربية&quot; ,&nbsp;مجلة مركز العلوم التربوية والنفسية , 2019.</span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px">16.سعاده حمدي سويدان , &quot;فاعلية استراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة الرياضيات والجغرافية وتقنياتها وتفكيرهن البصري&quot; ,&nbsp;<span dir="RTL">مجلة&nbsp; العلوم التربوية والاجتماعية-ريس- تركيا , 2019.</span></span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px"><span dir="RTL">17. سعاده حمدي سويدان , &quot;</span>دور الجامعة في التعيئة النفسية لتنمية الصحة النفسية لافراد المجتمع من وجة نظر تدريسيها.&quot; ,&nbsp;مجلة التربية &ndash;جامعة دهوك , 2019.</span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif"><span style="font-size:14px">18. سعاده حمدي سويدان , &quot;&nbsp;أثر استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في التحصيل والتفكير التبادلي في مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الرابع الأدبي&quot; , 2019.</span></span></strong></p> <p style="text-align:justify">19.&nbsp; أ. سعاده حمدي سويدان &quot;فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الفهم العميق عند تدريس طالبات الصف الثاني متوسط مادة الاجتماعايات&quot; 2021.</p> <p style="text-align:justify">20. أ. سعاده حمدي سويدان &quot;فاعلية استراتيجيات ( تنبأ - لاحظ - فسر - استكشف في التحصيل والتفكير التقييمي لدى طلاب الثاني متوسط في مادة الرياضيات&quot;, مجلة دراسات للعلوم الانسانية والاجتماعية, 2020.</p> <p style="text-align:justify">21. أ. سعاده حمدي سويدان &quot;مدى تلاؤم المراكز القيادية للمرأة من وجهه نظر التدريسين والطلبه&quot;, 2020.</p> <p style="text-align:justify">22. أ. سعاده حمدي سويدان &quot;فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طالبات الصف الثاني متوسط&quot;, 2021.</p> <p style="text-align:justify"><strong><span style="font-family:Arial,Helvetica,sans-serif">&nbsp;</span><span style="font-size:18px"><span style="font-family:Times New Roman,Times,serif">الكتب المنشورة :</span></span></strong></p> <p style="text-align:justify"><span style="font-size:14px"><strong>1.&nbsp;اخلاقيات مهنة التدريس الجامعي ,&nbsp;المجتمع العربي ,&nbsp;<span dir="RTL">الأردن &ndash; عمان , 2012.</span></strong></span></p> <p style="text-align:justify"><span style="font-size:14px"><strong><span dir="RTL">2.</span>مهارات التدريس الصفي ,&nbsp;دار الابتكار ,&nbsp;<span dir="RTL">الأردن &ndash; عمان , 2018.</span></strong></span></p> <p style="text-align:justify"><span style="font-size:14px"><strong><span dir="RTL">3. أتجاهات حديثة في التدريس, دار الابتكار , الاردن - عمان , 2018.</span></strong></span></p> <p style="text-align:justify">&nbsp;</p> <p style="text-align:justify">&nbsp;</p> <p style="text-align:justify">&nbsp;</p> <p style="text-align:justify">&nbsp;</p> <p style="text-align:justify">&nbsp;</p> <p style="text-align:justify">&nbsp;</p> <p style="text-align:justify">&nbsp;</p> <p style="text-align:justify">&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p>

المحاضرات العلمية


# المادة اسم المحاضرة المرحلة التحميل مشاهدة